الخشووع في الصلاة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الخشووع في الصلاة

مُساهمة  زهرة ابداع في الأربعاء يونيو 30, 2010 2:39 am

<table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"><tr><td colspan="2">ولاً: الحرص على ما يجلب
الخشوع ويقويه:

1- الاستعداد للصلاة والتهيؤ لها: ويحصل ذلك بأمور
منها الترديد مع
المؤذن والإتيان بالدعاء المشروع بعده ، والدعاء بين
الأذان والإقامة،
وإحسان الوضوء والتسمية قبله والذكر والدعاء بعده.
والاعتناء بالسواك وأخذ
الزينة باللباس الحسن النظيف، و التبكير
والمشي إلى المسجد بسكينة ووقار
وانتظار الصلاة، وكذلك تسوية الصفوف
والتراص فيها .
2- الطمأنينة في الصلاة: كان النبي
يطمئن حتى يرجع كل عظم إلى موضعه.
3- تذكر الموت في الصلاة: لقوله : { اذكر الموت
في صلاتك، فإن الرجل
إذا ذكر الموت في صلاته لحريّ أن يحسن صلاته، وصلّ
صلاة رجل لا يظن أنه
يصلي غيرها }
.
4- تدبر الآيات المقروءة وبقية
أذكار الصلاة والتفاعل معها: ولا
يحصل التدبر إلا بالعلم بمعنى ما يقرأ
فيستطيع التفكّر فينتج الدمع والتأثر
قال الله تعالى: وَالَّذِينَ
إِذَا ذُكِّرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ
يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمّاً
وَعُمْيَاناً

[الفرقان:73].
* و مما يعين على التدبر التفاعل مع الآيات بالتسبيح عند
المرور
بآيات التسبيح و التعوذ عند المرور بآيات التعوذ..وهكذا.
*
ومن التجاوب مع الآيات التأمين بعد الفاتحة وفيه أجر عظيم، قال
رسول
الله : { إذا
أمَّنَ
الإمام فأمِّنُوا فإنه مَن وافق تأمِينُهُ تأمين الملائكة غُفر له
ما
تقدم من ذنبه }
[رواه البخاري]، وكذلك التجاوب مع
الإمام
في قوله سمع الله لمن حمده، فيقول المأموم: ربنا ولك الحمد وفيه
أجر عظيم
أيضا.
5- أن يقطّع قراءته آيةً آية: وذلك أدعى للفهم
والتدبر وهي سنة
النبي ،
فكانت قراءته مفسرة حرفا حرفا.
6- ترتيل القراءة وتحسين الصوت بها:
لقوله تعالى: وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً
[المزمل:4]، ولقوله : { زينوا
القرآن بأصواتكم فإن الصوت
الحسن يزيد القرآن حسنا }
[أخرجه
الحاكم].
7-
أن يعلم أن الله يُجيبه في صلاته: قال : { قال الله
عز وجل قسمت الصلاة بيني
وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل، فإذا قال: الحمد
لله رب العالمين قال
الله: حمدني عبدي فإذا قال: الرحمن الرحيم، قال الله:
أثنى عليّ عبدي،
فإذا قال: مالك يوم الدين، قال الله: مجّدني عبدي، فإذا
قال: إياك نعبد
وإياك نستعين، قال: هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل، فإذا
قال:
إهدنا الصراط المستقيم، صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم
ولا
الضالين، قال الله: هذا لعبدي ولعبدي ما سأل }
.
8-
الصلاة إلى سترة والدنو منها: من الأمور المفيدة لتحصيل الخشوع
في
الصلاة الاهتمام بالسترة والصلاة إليها، وللدنو من السترة فوائد منها:
*
كف البصر عما وراءه، و منع من يجتاز بقربه... و منع الشيطان من
المرور
أو التعرض لإفساد الصلاة قال عليه الصلاة والسلام: {
إذا صلى أحدكم إلى سترة فليدن منها حتى لا يقطع
الشيطان عليه صلاته }

[رواه أبو داود].
9- وضع اليمنى على اليسرى على الصّدر: كان النبي
إذا قام في الصلاة وضع يده اليمنى على
اليسرى و كان يضعهما على الصدر
، و الحكمة في هذه الهيئة أنها صفة السائل
الذليل وهو أمنع من العبث
وأقرب إلى الخشوع.
10- النظر إلى موضع السجود: لما ورد عن عائشة أن
رسول الله إذا صلى طأطأ رأسه و رمى ببصره نحو الأرض،
أما إذا جلس
للتشهد فإنه ينظر إلى أصبعه المشيرة وهو يحركها كما صح عنه .
11-
تحريك السبابة: قال النبي : { لهي أشد
على الشيطان من الحديد }
،
و الإشارة بالسبابة تذكّر العبد
بوحدانية الله تعالى والإخلاص في
العبادة وهذا أعظم شيء يكرهه الشيطان نعوذ
بالله منه.
12- التنويع
في السور والآيات والأذكار والأدعية في الصلاة: وهذا
يُشعر المصلي
بتجدد المعاني، ويفيده ورود المضامين المتعددة للآيات
والأذكار
فالتنويع من السنّة وأكمل في الخشوع.
13- أن يأتي بسجود التلاوة إذا مرّ
بموضعه: قال تعالى: وَيَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ
يَبْكُونَ
وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعاً

[الإسراء:109]، وقال تعالى: إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ
الرَّحْمَن خَرُّوا
سُجَّداً وَبُكِيّاً

[مريم:58]، قال رسول الله : { إذا قرأ
ابن آدم السجدة فسجد،
اعتزل الشيطان يبكي، يقول: يا ويلي، أمر ابن آدم
بالسجود فسجد فله
الجنة، وأمرت بالسجود فأبيت فلي النار }

[رواه
مسلم].
14- الاستعاذة بالله من الشيطان: الشيطان عدو لنا ومن عداوته
قيامه
بالوسوسة للمصلي كي يذهب خشوعه ويلبِّس عليه صلاته. و الشيطان
بمنزلة قاطع
الطريق، كلما أراد العبد السير إلى الله تعالى، أراد قطع
الطريق عليه،
فينبغي للعبد أن يثبت و يصبر، ويلازم ماهو فيه من الذكر و
الصلاة و لا يضجر
فإنه بملازمة ذلك ينصرف عنه كيد الشيطان: إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ
ضَعِيفاً

[النساء:76].
15- التأمل في حال السلف في صلاتهم: كان علي بن أبي طالب
إذا حضرت الصلاة يتزلزل و يتلون وجهه، فقيل
له: ما لك؟ فيقول: جاء
والله وقت أمانة عرضها الله على السموات والأرض
والجبال فأبين أن
يحملنها و أشفقن منها و حملتُها. و كان سعيد التنوخي إذا
صلى لم تنقطع
الدموع من خديه على لحيته.
16- معرفة مزايا الخشوع في الصلاة: ومنها
قوله : { ما من
امريء
مسلم تحضره صلاة مكتوبة فيحسن وضوءها و خشوعها و ركوعها، إلا كانت
كفارة
لما قبلها من الذنوب ما لم تؤت كبيرة، و ذلك الدهر كله }

[رواه مسلم].
17- الاجتهاد بالدعاء في مواضعه في الصلاة وخصوصا في
السجود: قال
تعالى: ادْعُواْ رَبَّكُمْ
تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً

[الأعراف:55]، وقال نبينا الكريم: {
أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء }

[رواه
مسلم].
18- الأذكار الواردة بعد الصلاة: فإنه مما يعين على
تثبيت أثر
الخشوع في القلب وما حصل من بركة الصلاة.ثانياً: دفع الموانع
والشواغل التي تصرف عن
الخشوع وتكدِّر صفوه:

19- إزالة ما
يشغل المصلي من المكان: عن أنس
قال: كان قِرام ( ستر فيه نقش وقيل ثوب
ملوّن ) لعائشة سترت به جانب
بيتها، فقال لها النبي : { أميطي -
أزيلي - عني فإنه لا تزال
تصاويره تعرض لي في صلاتي }
[رواه
البخاري].
20-
أن لا يصلي في ثوب فيه نقوش أو كتابات أو ألوان أو تصاوير تشغل
المصلي:
فعن عائشة رضي الله عنها قالت: قام النبي الله
يصلي في خميصة ذات أعلام - وهو كساء مخطط
ومربّع - فنظر إلى علمها فلما
قضى صلاته قال: {
اذهبوا بهذه
الخميصة إلى أبي جهم بن حذيفة و أتوني بأنبجانيّه - وهي كساء
ليس فيه
تخطيط ولا تطريز ولا أعلام -، فإنها ألهتني آنفا في صلاتي }

[رواه مسلم].
21- أن لا يصلي وبحضرته طعام يشتهيه: قال : { لا صلاة
بحضرة طعام }

[رواه مسلم].
22- أن لا يصلي وهو حاقن أو حاقب: لاشكّ أن مما ينافي
الخشوع أن
يصلي الشخص وقد حصره البول أو الغائط، ولذلك نهى رسول الله
أن يصلي الرجل و هو حاقن: أي الحابس البول،
أوحاقب: و هو
الحابس للغائط، قال اصلى الله عليه وسلم: {
لا صلاة بحضرة طعام ولا وهو يدافعه الأخبثان }

[صحيح مسلم]، وهذه المدافعة بلا ريب تذهب بالخشوع. ويشمل هذا الحكم أيضا
مدافعة
الريح.
23- أن لا يصلي وقد غلبه النّعاس: عن أنس بن مالك قال، قال رسول

الله : { إذا نعس
أحدكم
في الصلاة فلينم حتى يعلم ما يقول }
[رواه
البخاري].
24- أن لا يصلي خلف المتحدث أو النائم: لأن النبي
نهى عن ذلك فقال: {
لا تصلوا
خلف النائم ولا المتحدث }
لأن المتحدث يلهي
بحديثه،
ويشغل المصلي عن صلاته.والنائم قد يبدو منه ما يلهي المصلي عن
صلاته.
فإذا أُمن ذلك فلا تُكره الصلاة خلف النائم والله أعلم.
25- عدم
الانشغال بتسوية الحصى: روى البخاري رحمه الله تعالى عن
معيقيب رضي
الله عنه: { أن النبي
قال في الرجل يسوي التراب حيث يسجد قال: إن
كنت فاعلا فواحدة }

والعلة في هذا النهي ؛ المحافظة على
الخشوع ولئلا يكثر العمل في
الصلاة. والأَولى إذا كان موضع سجوده يحتاج إلى
تسوية فليسوه قبل
الدخول في الصلاة.
26- عدم التشويش بالقراءة على الآخرين: قال رسول الله
: { ألا إن
كلكم
مناج ربه، فلا يؤذين بعضكم بعضا، ولا يرفع بعضكم على بعض في القراءة }

أو قال ( في الصلاة ) [رواه أبو داود].
27- ترك الالتفات في الصلاة:
لحديث أبي ذر قال: قال رسول الله : { لا يزال
الله عز وجل مقبلا على
العبد وهو في صلاته ما لم يلتفت، فإذا التفت انصرف
عنه }

وقد سئل رسول الله عن
الالتفات في الصلاة فقال: {
اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد }

[رواه
البخاري].
28- عدم رفع البصر إلى السماء: وقد ورد النهي عن ذلك والوعيد
على
فعله في قوله : { إذا
كان أحدكم في الصلاة فلا يرفع
بصره إلى السماء }
[رواه
أحمد]، واشتد نهي
النبي صلى الله عليه و سلم عن ذلك حتى قال: {
لينتهنّ عن ذلك أو لتخطفن أبصارهم }

[رواه
البخاري].
29- أن لا يبصق أمامه في الصلاة: لأنه مما ينافي الخشوع في
الصلاة
والأدب مع الله لقوله : { إذا كان
أحدكم يصلي فلا يبصق
قِبَل وجهه فإن الله قِبَل وجهه إذا صلى }


[رواه البخاري].
30- مجاهدة التثاؤب في الصلاة: قال رسول الله : { إذا تثاءَب
أحدُكم في الصلاة
فليكظِم ما استطاع فإن الشيطان يدخل }

[رواه
مسلم].
31- عدم الاختصار في الصلاة: عن أبي هريرة قال: { نهى رسول الله عن
الاختصار في الصلاة }

والاختصار هو أن يضع
يديه على الخصر.
32- ترك السدل في الصلاة: لما ورد أن رسول الله : { نهى عن
السدل في الصلاة وأن يغطي
الرجل فاه }
[رواه أبو داود]
والسدل ؛ إرسال
الثوب حتى يصيب الأرض.
33- ترك التشبه بالبهائم: فقد نهى رسول الله
في الصلاة عن ثلاث: عن نقر الغراب وافتراش
السبع وأن يوطن الرجل المقام
الواحد كإيطان البعير، وإبطان البعير: يألف
الرجل مكانا معلوما من
المسجد مخصوصا به يصلي فيه كالبعير لا يُغير مناخه
فيوطنه.
هذا ما
تيسر ذكره من الأسباب الجالبة للخشوع لتحصيلها والأسباب
المشغلة عنه
لتلافيها.
والحمد لله و الصلاة و السلام على نبينا محمد.

</td></tr></table>
<table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"><tr><td valign="middle"> </td></tr></table>

زهرة ابداع
عضو

انثى
عدد الرسائل : 24
العمر : 21
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى