ســـــــــــنابل مــــنتدى الزراعـــــــــيين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مؤتمرات التربية الخاصة

اذهب الى الأسفل

مؤتمرات التربية الخاصة Empty مؤتمرات التربية الخاصة

مُساهمة  عادل التونى السبت يوليو 12, 2008 10:30 am

انعقد هذا المؤتمر فى الفترة من 16 أكتوبر – 19 أكتوبر 1995 اربعة ايام والتي استمرت اعمالة في ست قاعات مجالية1-بحوث ودراسات في التربية الخاصة(2)نماذج من الجمعيات والمؤسسات الخاصة(3) بحوث ودراسات نفسية واجتماعية (4) بحوث طبية وتأهيلية (5) الحقائب التربوية والمناهج والمسابقات بين المعلمين (6) نماذج من البرامج التخصصة. وعلي مدار ساعات طويلة قضاها المشتركون في المؤتمر بلغت ستا وثلاثين جلسة (كل جلسة لمدة ساعتين) وندوتين عامتين احداها عن الحد من الإعاقة ثلاث ساعات في اول ايام المؤتمر والثانية في اخر ايام المؤتمر بعنوان من مشكلات التربية الخاصة (ساعتان) غير موثقة

مؤتمرات التربية الخاصة Bullet توصيات المؤتمر:
التعرف المبكر والتقييم الشامل
مؤتمرات التربية الخاصة Icon وصي المؤتمر بتبني نموذج معايير نمو الطفل المصري منذ مرحلة ما قبل المدرسة
مؤتمرات التربية الخاصة Icon ضرورة استكمال نواحي التعرف – باستخدام أدوات مقننة ثابتة وصادقة بمواصفاتها السيكومترية
مؤتمرات التربية الخاصة Icon ضرورة الاعتماد علي محكات ومنبئات متعددة في التعرف علي الحالات وبخاصة المتفوقين
والموهوبين كاختبارات الذكاء تدريب الكوادر البشرية المتخصصة في مجال الفئات الخاصة
علي استخدام اختبارات المقاييس المختلفة وأدوات التشخيص اللازمة

مؤتمرات التربية الخاصة Bullet برنامج التربية الخاصة
مؤتمرات التربية الخاصة Icon مراجعة عدد سنوات البرامج التعليمية الخاصة في ضوء معايير تقويمية منهجية مقابلة للتعليم العام زمنيا
او تحصيليا او توافقيا
مؤتمرات التربية الخاصة Icon مراجعة نظم القبول او التحويل من التعليم العام او اليه
مؤتمرات التربية الخاصة Icon يطبق نظام اليوم الكامل بالتدريج
مؤتمرات التربية الخاصة Icon ان يأتي قرار قبول الطفل في البرنامج جميعا من فريق العمل بعد التأكد خلال فترة ملاحظة كافية
من إمكانات الطفل وقصوراته
مؤتمرات التربية الخاصة Icon ان يعد لكل طفل برنامج فردي للرعاية يتناسب مع أحتياجاته
مؤتمرات التربية الخاصة Icon يكون تسكين الطفل مع مجموعة من الأطفال بحيث يتوافق ادائة معهم
مؤتمرات التربية الخاصة Icon يكون نقل الطفل من مجموعة الي مجموعة أخرى باعتبار مجموع تفاعل المتغيرات التي تحكم أداءه
المستقبلي المتوقع
مؤتمرات التربية الخاصة Icon ان يكون لكل طفل سجل لحالته

مؤتمرات التربية الخاصة Bulletالخدمات غير الأكاديمية
يناشد المؤتمر الهيئة العامة للتأمين الصحي تعميم مجانية صرف الأدوية والأجهزة التعويضية للتلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة
توفير الخدمات المعاونة داخل المدرسة
الرعاية الصحية الدورية والعلاجات التخصصية والتدخلة علي مدار العام وبالمجان
تعميم نظام التغذية في المدارس والفصول
تدعيم خدمات الإقامة والمبيت وتعميم تعيين أخصائيين اجتماعيين لهذه الوظيفة
توفير الميزانية المناسبة لتدبير الملابس للتلاميذ من ذوي الحاجات الخاصة
تمثل المواصلات مشكلة لكثير من التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة وخاصة المعوقين منهم ولذلك فان الانتظام في الدراسة والتغلب علي مشكلات الانتقال في امر مرغوب فيه

مؤتمرات التربية الخاصة Bulletالتدريب المهنى والتأهيل
تمثل مرحلة التدريب المهني والتأهيل عنق الزجاجة لكثير من الفئات الخاصة فهي المرحلة التي تقدم فيها البرامج لتدريب التلاميذ علي وسائل كسب العيش كلما أمكن ذلك والمؤتمر يوصي بمايلي:
مؤتمرات التربية الخاصة Icon توفير الموارد المالية اللازمة للمجالات المهنية
مؤتمرات التربية الخاصة Icon تجريب نظام راس المال – المطبق في التعليم الفني-وتطبيقه في مرحلة التدريب المهني بالتعاون مع
الجهات المختصة
مؤتمرات التربية الخاصة Icon التنويع في المهن والحرف والوظائف المتضمنة حاليا في خطة الأعداد المهني لبعض
ذوي الاحتياجات الخاصة
مؤتمرات التربية الخاصة Icon إنشاء معارض تسويقية لمنتجات مراكز التدريب والتأهيل المهني
مؤتمرات التربية الخاصة Icon إيجاد آليات لتحقيق التعاون بين رجال الأعمال والصناعة بكل منطقة محلية تستثمرها الجهات المعنية بذوي الاحتياجات الخاصة
مؤتمرات التربية الخاصة Icon يلتحق الحاصلون علي مصدقات التدريب المهني من وزارة التربية والتعليم من ذوي الاحتياجات
الخاصة بهيئات التأهيل التابعة لوزارة الشئون الاجتماعية

مؤتمرات التربية الخاصة Bulletالمفاهيم والمصطلحات
مسلمات للتطوير:
ان المشاركين في المؤتمر ومن واقع المسئوليات القانونية لوزارة التربية والتعليم لتعليم هذه الفئات ومن منطلقات حالية اكيدة يمكنم رؤية الطريق من خلال عدة مسلمات حاضرة و مستقبلية وهي:
أ- ضرورة سحب الخدمات التعليمية تدريجيا الي فئات مستجدة بعد النمذجة والتجريب
ب- تنويع الاستراتيجيات والاقتراب من نماذج الدمج تدريجيا مع دعم هذ ه الخدمات مع
دوام التقويم
ج- ضرورة رعاية المظاهر المتعددة للتفوق العقلي والموهبة في المجالات
الفنية والادبية والرياضية
د- السماح باستخدام استراتيجية الاسراع التعليمي
ه- انشاء مدارس نوعية تجريية علي مستوي كل محافظة او عدة محافظات متجاورة
و-الاستعانة باستيراجية فصول الخدمات والتي يؤدي خدماتها المدرس الزائر او
الأخصائي الزائر متخصصا في تقديم خدماته في اكثر من مدرسة في زمن محدد في ايام
محددة من الاسبوع

مؤتمرات التربية الخاصة Bulletالمحتوى والعمليات البرنامجية
يتميز المحتوي في البرامج التربوية الخاصة باثراء والتنوع مع وجود البدائل التي تتناسب مع الطفل الخاص مهما كانت احتياجاته العامة او الخاصة وحسب إمكانياته او قصوراته حيث يتحقق في النهاية استثمار طاقات الطفل الي أقصي درجاتها ونوعياتها0 ولذلك فان المشاركين في المؤتمر –ومن واقع مسئولياتهم في تطوير المحتوي والعمليات في برنامج التربية الخاصة –يوصون بالآتى:
مؤتمرات التربية الخاصة Icon ضرورة الاهتمام بمراجعة المناهج والمقررات الدراسية اللازم لذوي الاحتياجات الخاصة
مؤتمرات التربية الخاصة Iconإمكانية وضع المناهج خاصة تتناسب واحتياجات بعض الفئات من ذوي الاحتياجات الخاصة
مؤتمرات التربية الخاصة Iconضرورة توفير دليل المعلم لكل مستوي لكل فئة من فئات ذوي الاحتياجات الخاصة
مؤتمرات التربية الخاصة Iconتطوير مشروعات دليل المعلم في التربية الخاصة الي كونها حقائب تربوية للمنهج والمواد الدراسية
مؤتمرات التربية الخاصة Iconوالوسائل التعليمية ونماذج لمفردات العمل والتفاعل بين المعلم والتلميذ
مؤتمرات التربية الخاصة Iconإدخال غرف المصادر في المدارس العادية لرعاية التلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة
مؤتمرات التربية الخاصة Iconتخصيص الساعة الأخيرة من كل يوم دراسي في مدارس اليوم الكامل لممارسة أنشطة إضافية
مؤتمرات التربية الخاصة Iconوضع البرامج التربوية للفئات البينية التي لاتحظي بالاهتمام الكافي في البرامج التعليمية الحالية كفئات
التأخير الدراسي

وان تتضمن مناهج أعداد معلم التربية الخاصة مهارات التدريب علي تصميم وتنفيذ وتدريس برامج تنمية الإمكانات البشرية. ان تستمر المسابقات بين المعلمين والموجهين في مجالات انتاج الوحدات المنهجية والوسائل التعليمية. والربط العضوي والمباشر بين مشروع شبكة تكنولوجيا التعليم في عام 2000 وكل مدارس التربية الخاصة. والتقويم التربوي تحتاج مجالات التقويم التربوي والامتحانات في التربية الخاصة الي مزيد من البحث والتقنين في إعادة صياغة المفاهيم وأنماط الاختبارات التربوية التعليمية وتحديد العناصر في العملية التعليمية التي تدخل التقويم التربوي الشامل لكل من التلميذ والمعلم والمنهج والإدارة المدرسية

مؤتمرات التربية الخاصة Bulletإعداد الكوادر
إنشاء كلية متكاملة للتربية الخاصة علي المستوي القومي تشمل التخصصات اللازمة لمختلف ذوي الاحتياجات الخاصة مع توفير كافة الكوادر الأكاديمية والخبرة التطبيقية

تطوير برامج البعثة الداخلية بوزارة التربية والتعليم بحيث تتضمن مختلف التخصصات والمستويات البرنامجية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

ضرورة أعداد معلمين متخصصين في مجال التفوق العقلي والموهبة سواء عن طريق إنشاء دبلومات مهنية لهذا الغرض بكليات التربية او باستحداث برنامج جديد بالبعثة الداخلية

ان تتولي وزارة التربي والتعليم (بالتعاون مع الجهات المعنية)مسئولية التخطيط والتنفيذ للبرامج التدريبية للمعلمين أثناء الخدمة والممولة من المساعدات الأجنبية سواء كان التدريب في الخارج او بالداخل

العناية بتدريب أعداد كافية من معلمي النشطة كالتربية الفنية والرياضية والموسيقية والمجالات بمدارس وفصول ذوي الاحتياجات الخاصة

استحداث شعبة تخصصية بالتعليم الفني والصناعي لتخريج الفنيين اللازمين في مجال صناعة الاجهزة التعويضية

العناية بأعداد أخصائي التخاطب وزيادة عددهم وتوفيرهم في كل مدرسة علي ان تكون مؤهلاتهم مناسبة للتخصص والإبداع فيه

مؤتمرات التربية الخاصة Bulletالخدمات الفنية والإرشادية
توفير عدد كاف من الأخصائيين النفسين والاجتماعين
إعداد دورات للأخصائيين الجدد لتعريفهم بواجبات وظائف
أعداد دليل للأخصائي ثم حقيبة إرشادية يستدل منها علي مجالات عملة واستراتيجياتها وطرقها وفنياتها وادواتها ومعايير العمل
يجب ان يتضمن التدريب للأخصائيين الجوانب المختلفة للطفل الخاص
ان يكون التدريب للأخصائي مهتما بالخبرات والتطبيقات والمهارات التي يستخدمها الأخصائي مع التلميذ الخاص
توجيه الاهتمام الي قضية الاتجاهات او البيئة الاتجاهية في علاقتها بالفئات الخاصة
ان تستثمر الأنشطة الترويحية او المجالية والأنشطة الاجتماعية في تقديم الخدمات والبرامج الإرشادية بصورة غير مباشرة مع توفير الكوادر البشرية اللازمة
لابد من ان يتسع البرنامج داخل المدرسة لبرامج او خدمات إرشادية مقصودة ومنظمة للوالدين والأسرة لتقديم المساندة اللازمة لفهم التلميذ الخاص
ان يتوافر بمدرسة التربية الخاصة او الجمعيات الخاصة وحدة او ناد لتقديم الخدمات الارشاية والمساندة للتلميذ الخاص واسرته مع تدعيم الصلة مع السلطات المحلية لتسهيل ضمان استمرارية الخدمات وحلول المشكلات
عادل التونى
عادل التونى
المدير
المدير

ذكر
عدد الرسائل : 1983
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 22/03/2008

https://sanabel.ahladalil.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى